التربية على كرة القدم …تميز جديد لمونديال قطر

عربي 360 – خاص
تتعدد المؤشرات التي تدل على ان مونديال قطر 2022 سيكون استثنائيا و سيمثل نقلة نوعية في تاريخ الساحرة المستديرة و في تاريخ المونديال الذي يمثل منذ عقود أهم ” موعد كوني ” لانه يمثل تقاطع رهانات سياسية و اقتصادية و ثقافية و محطة متميزة لإبراز ما بلغه البلد المنظم خاصة من تقدم و تملك للتقنية و أساليب التنظيم .
و منذ ان نالت قطر مسؤولية تنظيم ” مونديال 2022 ” و هي تثبت انها تدرك جيدا مسؤولية ان تعكس تطور و تقدم الشعب القطري من ناحية و ان تبرز صورة يفتخر بها العرب و المسلمون لان قطر هي أول دول عربية و مسلمة تنال مسؤولية تنظيم هذه ” التظاهرة الكونية “.
و اذا كانت المؤشرات تدل على ان قطر سترفع السقف و ستحقق تنظيميا ما يتطلب في المستقبل جهودا و تمويلات قد يعجز عنها الكثيرون فان من اهم الإنجازات في تقديرنا هو الاتفافية التي امضيت مؤخرا بين قطر و الفيفا و اليونسكو لاطلاق برنامج ضخم و هو ” التربية على كرة القدم ” التي تستهدف ٧٥٠ مليون طفل في المرحلة الأولى من التعليم الإبتدائي في كل انحاء العالم. البرنامج مهم و ضخم لأن ابعاده متعددة تعدد الدلالات التي تحيل لها كرة القدم التي لم تتربع على عرش الرياضات الفردية والجماعية من فراغ بل لانها تلبي للافراد و الجماعات حاجيات نفسية و ثقافية و اقتصادية و ” سياسية ” لا تقدر الرياضات الاخرى الا على تلبية جزء يسير و بسيط منها.
التربية على كرة القدم مشروع ثقافي مهم لانه يحقق عدة أهداف. ذلك أنه سيسمح بعودة كرة القدم إلى المؤسسات التعليمية و هي التي رات التور في الجامعات البريطانية و لكنه سيضيف الى ذلك الاستفادة من تراكم تجارب عقود في ممارسة كرة القدم و دراسة مسار تطورها و خاصة القيم التي تحيل إليها و التي من المهم ان يتشبع بها الأطفال منذ الصغر.كرة القدم تمثل لوحدها مدرسة على التضحية و البحث عن الجدارة و السعي للاتقان و التميز و احترام المنافس .و هناك ايضا الجانب المهاري الذي يؤدي تطويره إلى اكتشاف المواهب و توجيهها و ابعادها عن مخاطر الشعور بانعدام القيمة و اعطاء معنى ايجابي لوجودها . مشروع ” التربية على كرة القدم ” هو في العمق اقرب الى اعادة اكتشاف لهذه الرياضة و الى تمكينها من مسالك جديدة لتجاوز السلبيات التي ظهرت مؤخرا و غلبت الجانب التجاري على حساب أبعاد أخرى اكثر اهمية …و اعادة اكتشاف هذه الرياضة مكسب جديد يحسب لقطر.

هشام الحاجي

شاهد أيضاً

أرسنال يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي

إستعاد أرسنال، اليوم الأحد، صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز بفوزه 1-0 على مضيفه تشيلسي في الجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *