الرئيس التونسي من بروكسيل: لا بد من عودة الأموال والثروات المنهوبة إلى شعوب القارة الافريقية

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد، الخميس، على هامش مشاركته في القمة السادسة للاتحاد الاوروبي/الاتحاد الافريقي في بروكسيل، إن “افريقيا للافارقة وإنه لا بد من عودة الأموال والثروات المنهوبة إلى شعوب القارة التي تعاني اوضاعا متردية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا”.
وشدد في تصريح لمبعوثة وكالة تونس افريقيا للانباء، على “ضرورة بناء علاقات بين دول الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي وفق معايير جديدة تقوم على الندية وعلى المصارحة والمكاشفة والقيام بقراءة صحيحة ثابتة نابعة من ارادة الشعوب لمعرفة الحقائق والوصول الى تحقيق العدل”.
وتساءل رئيس الجمهورية عن “ماهية انزعاج بعض الدول عندما يتكلم البعض الاخر عن الحقائق، ويسمحون لانفسهم بالتدخل في شؤون الاخرين ويتحدثون عن القضاء العادل وعن استقلال القضاء فيما يقومون هم بالتستر عن الجرائم وعن نهب ثروات الشعوب”، مؤكدا على” اهمية معالجة الاسباب الحقيقية والفعلية للاوضاع المتردية في القارة السمراء لا معالجة النتائج تحت مسميات جديدة “.
وذكّر بأن منظمة الوحدة الافريقية “كانت حلما لشعوب المنطقة سرعان ما تبخر”.
يشار إلى أن اشغال الدورة السادسة للقمة الاوروبية/ الافريقية، قد انطلقت صباح اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسيل وتستمر حتى يوم غد الجمعة، بحضور حوالي 50 من قادة وزعماء ورؤساء حكومات القارتين الاوروبية والافريقية تحت شعار “افريقيا واوروبا..قارتان برؤية مشتركة حتى 2030”.

شاهد أيضاً

تونس: إتحاد الشغل يقطع خط العودة مع رئيس الجمهورية

تونس – خاص . لم يبحث نورالدين الطبوبي؛ صباح اليوم، عن ألفاظ حمالة أوجه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *