بعد 100 عام: تركيا تعلن تغيير إسمها وطريقة نطقه بالإنجليزية رسمياً

قررت السلطات التركية، اليوم الاثنين، رسمياً تغيير اسم البلاد وطريقة نطقه باللغة الإنكليزية، بحسب ما قالت وسائل إعلام محلية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد أصدر في وقت سابق من شهر ديسمبر 2021 بياناً بتغيير اسم البلاد المعترف به دولياً من Turkey إلى Türkiye، حتى يتم نطقه كما هو باللغة التركية. واعتبر إردوغان أن “كلمة Türkiye تمثل وتعبر عن ثقافة وحضارة وقيم الأمة التركية بأفضل طريقة”.

ولكن لماذا تتخلى تركيا عن اسمها الذي تعرف به منذ 100 عام، أي منذ سقوط الإمبراطورية العثمانية وإعلان الجمهورية التركية عام 1923؟ اعتبر كثيرون في تركيا أن اسم البلاد Turkey يربطها باسم طائر “التركي” المعروف الذي يعتبر الوجبة الرئيسية على موائد عيد الميلاد والشكر المسيحيين.

من ناحية أخرى، تعني كلمة Turkey باللغة الإنكليزية، وبحسب قاموس كامبريدج، “الشيء الذي يسقط بسهولة”، الأمر الذي يؤثر بالنسبة للبعض على صورة البلاد وسمعتها. بحسب سليم كورو، الباحث في معهد دراسات السياسة الخارجية الأمريكي، فإن اسم ارتباط اسم تركيا باسم الطائر “يزعج إردوغان ومحيطه”، لأن الأمر يتعلق بالنظرة الخارجية إلى البلاد.

ويضيف كورو “يعتقد إردوغان أن كلمة Türkiye تعبر أفضل من الكلمة الإنكليزية عن روح تركيا”. وتوقعت تقارير إعلامية أن تعمد تركيا إلى تسجيل اسمها الرسمي الجديد في سجل الأمم المتحدة خلال أسابيع معدودة.

المصدر: مونت كارلو الدولية

شاهد أيضاً

توقعات متباينة: رؤية مجلس المخابرات الوطني الأمريكي لعالم سنة 2040

قدم مجلس المخابرات الوطني الأمريكي رؤية قاتمة و غير مطمئنة للنظام الدولي خلال السنوات المقبلة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *